علمتني سورة

لا أحد يستطيع أن يغلق باباً فتحه الله،
ومن أشرقت بدايته أشرقت نهايته.

« All Events

التديُّن الشكلي

 كان ابن الخطّابِ رضي الله عنه يعرِفُ أنّ المرءَ من الممكن أن يخلعَ دينه على عتبةِ المسجد ثم ينتعلَ حذاءَه ويخرجَ للدّنيا مسعورًا يأكلُ مالَ هذا، وينهشُ عِرْض ذاك.

 

كان يعرفُ أن اللِّحَى من المُمكنِ أن تصبحَ متاريسَ يختبئ خلفها لصوصٌ كُثُر، وأنَّ العباءة السّوداء ليس بالضرورة تحتها امرأةٌ فاضلة!

 

كان يعرفُ أن السِّواكَ قد يغدو مِسنًّا نشحذ فيه أسناننا ونأكل لحوم بعضنا.

 

كان يعرفُ أن الصلاةَ من الممكنِ أن تصبحَ مظهرًا أنيقًا لمحتال، وأنَّ الحجَّ من الممكنِ أن يصبحَ عباءةً اجتماعية مرموقة لوضيعٍ!

 

كان يؤمنُ أنّ التّديّنَ الذي لا ينعكسُ أثرًا في السُّلوكِ هو تديّنٌ أَجْوفُ!

 

الإيمان الكاذب أسوأ من الكُفر الصّريح، وفي كليهما شرٌّ.

 

والتعاملُ مع الآخرين هو محكُّ التّديّنِ الصحيح.

 

إذا لم يلحظ الناسُ الفرقَ بين التّاجر المتديّنِ والتّاجرِ غير المُتديّن فما فائدة التّدينِ إذًا؟!

 

وإذا لم تلحظ الزّوجةُ الفرقَ بين الزّوجِ المُتديّنِ والزّوجِ غير المتديّنِ فما قيمة هذا التّديّن؟؟

والعكس بالعكس!

 

مصيبةٌ أن لا يكون لنا من حَجِّنا إلا التَّمرُ وماء زمزم وسجاجيد الصلاةِ المصنوعةِ في الصّينِ!

 

مصيبةٌ أن تكون الصلوات حركاتٍ سُويديّة تستفيدُ منها العضلاتُ والمفاصلُ ولا يستفيدُ القلب!

 

مظاهرُ التّديّنِ أمرٌ محمود، ونحنُ نعتزُّ بديننا شكلًا ومضمونًا، ولكن العيب أن نتمسّكَ بالشّكلِ ونتركَ المضمون؛ فالدّينُ الذي حوّل رعاة الغنمِ إلى قادةٍ للأممِ لم يُغيّر أشكالهم، وإنّما غيّر مضامينهم.

أبو جهل كان يلبسُ ذات العباءة والعمامة التي كان يلبسها أبو بكر! ولحية أُميّة بن خلف كانتْ طويلة كلحية عبد الله بن مسعود! وسيف عُتبة كان من نفس المعدن الذي كان منه سيف خالد! تشابهت الأشكالُ واختلفت المضامين...

 

هل أدركنا ماذا يريد مِنا دينُنا؟ إنه العبادة بمفهومها الشامل.. كل ما يحبه الله ويرضاه من اﻷقوال واﻷفعال الظاهرة والباطنة.. هذا هو الإسلام.